منتديــات VV2_math
مــرحبــا بكــ : بمنتديــات / VV2_math

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديــات VV2_math
مــرحبــا بكــ : بمنتديــات / VV2_math
منتديــات VV2_math
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أرقام فيبوناشي ووجودها في الطبيعة..
الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:19 am من طرف *NAHLAH ADEL*

» تـــــــاريــــــــــخ الرياضيـــات ......
الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 8:03 am من طرف *NAHLAH ADEL*

» الفرق بين [ العدد وَ الرقم ] ..!
الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 1:23 am من طرف al-bandri al-ammaj

» فيثاغورث ونظرته المعروفه
الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:24 am من طرف نورة عبدالعزيز

» من اجمل الطرق لمذاكرة الرياضيات
الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:09 am من طرف نورة عبدالعزيز

» الرياضيات الواقع والمأمول
الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 10:44 am من طرف نورة عبدالعزيز

»  معلومات عامة فى الرياضيات
الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:58 am من طرف نورة عبدالعزيز

» كم صفر في عالم الرياضيات
الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:37 am من طرف نورة عبدالعزيز

» تاريخ الرياضيـات
الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 8:38 am من طرف انتصار العتيبي

التبادل الاعلاني

الرياضيات قديـ ـ ـمـاً عند العرب

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Empty الرياضيات قديـ ـ ـمـاً عند العرب

مُساهمة  بتول فهد الجمعة ديسمبر 10, 2010 11:23 am

الرياضيات قديماً (عند العرب)
استخرج رياضيو العرب والمسلمين المجاهيل العددية عن طريق التحليل بطريقتين أخرييْن قلما يعرفهما شخص في العصر الحديث سوى المتخصصين في الرياضيات. وهاتان الطريقتان هما حساب الخطأين، والتحليل والتعاكس. وكانت لهم مؤلفات في ذلك منها كتاب الخطأين لأبي كامل الحاسب المصري وكتاب حساب الخطأين ليعقوب بن محمد الرازي وغيرهما. وكانت هاتان الطريقتان شائعتين عند العرب، وأكثر استخدامًا من غيرهما. وإليك هذين المثالين: الأول يوضح طريقة الحساب والخطأ ، والثاني يوضح طريقة الوصول إلى المجهول بطريقة التحليل والتعاكس.

1 ) أوجد العدد الذي إذا أضيف إليه ثلثاه وثلاثة كان الناتج 18.

الخطوة الأولى: افرض المجهول ما شئت وسمه المفروض الأول، ثم تصرف فيه بحسب السؤال، فإن كان مطابقًا فهو المطلوب، وإن لم يكن كذلك فإن الخطأ بالزيادة أو النقصان فهو الخطأ الأول.

الخطوة الثانية: افرض مجهولاً آخر وسمه المفروض الثاني، فإن أخطأ حصل الخطأ الثاني.

الخطوة الثالثة: اضرب المفروض الأول في الخطأ الثاني، وسمه المحفوظ الأول.

الخطوة الرابعة: اضرب المفروض الثاني في الخطأ الأول، وسمه المحفوظ الثاني.

الخطوة الخامسة: إذا كان الخطآن من زائدين أو ناقصين فاقسم الفرق بين المحفوظين على الفرق بين الخطأين، وإن اختلفا فمجموع المحفوظين على مجموع الخطأين لتحصل على المجهول.

لحل المسألة خذ المفروض الأول: 3 0 إذا تصرفنا فيه بحسب السؤال يكون:

3 + 3 × 2/3 + 3 = 3 + 2 + 3 = 8 … …. …. يكون الخطأ الأول 18 - 8 = 10 ناقص

خذ المفروض الثاني: 6 0 إذا تصرفنا فيه بحسب السؤال يكون:

6 + 6× 2/3 + 3 = 13 … … … يكون الخطأ الثاني 18 - 13 = 5 ناقص

إذن يكون المحفوظ الأول = 3 × 5 = 15 ويكون المحفوظ الثاني = 6 ×10 = 60

الفرق بين 60 و 15 = 45 والفرق بين الخطأين هو 10 - 5 = 5

………………………………. الجواب 45/5 = 9

أما استخراج المجاهيل بطريقة التحليل والتعاكس فتستـند على العمل بعكس ما أعطاه السـائل فإن ضعّف فنصِّـف، وإن زاد فانقــص، وإن ضرب فاقسـم أو جذّر فربّع أو عكس فاعكس مبتدئًا من آخر السؤال. وقد وردت هذه المسألة في كتاب بهاء الدين العاملي: ¸عدد ضرب في نفسه وزيد على الحاصل اثنان وضعــف وزيد على الحاصل ثلاثة دراهم وقسم المجتمع (المجموع) على خمسة وضرب الخارج في عشرة حصل خمسون·. ( فما هو العدد ؟ )

نبدأ بآخر السؤال فنقسم 50 - 10 ثم نضرب 5 في مثلها؛ أي 5 × 5 = 25 وننقص من 25 العدد 3 فيكون الباقي 22 ومن نصف هذا العدد ننقص 2؛ أي 11 - 2 = 9 فالجواب يكون الجذر التربيعي لـ 9 أي 3.

إسهامات العرب في الرياضيات
أولا : في مجال الحساب
يعتبر علماء العرب أول من طور العمليات الحسابية الأربع ، الجمع والتضعيف ، التنصيف ، التفريق ، الضرب والقسمة ، كما أن لهم الفضل في عمليات استخراج الجذور . وقد قاموا بتقسيم الأعداد إلى ثلاثة أنواع هي :

1- أعداد تامة : وهي التي قننها أبو البنا المراكشي بقوله أن العدد التام هو العدد الذي يساوي مجموع أجزاءه (قواسمه) . العدد 6 عدد تام لأن 6 = 1 + 2 + 3

2- أعداد زائدة : العدد الزائد هو ما يكون أقل من مجموع أجزائه (قواسمه) .

العدد 12 عدد زائد لأن 12 < 1+2+3+4+6

3- العدد الناقص : وهو العدد الذي يكون أكبر من مجموع أجزائه .

مثل العدد 10 > 1+2+5

كما أوجد ثابت بن قرة قاعدة للأعداد المتحابة وهي أن يكون مجموع قواسم أ حد العددين مساويا للآخر فمثلا :

(220 ،284) عددان متحابان لأن :

مجموع قواسم 220 : 1+2+4+5+10+11+20+22+44+55+110 =284

مجموع قواسم 284 : 1+2+4+71+142 =220

كما قام الكاشي بوضع الكسور العشرية في كتاب الرسالة المحيطية ولأول مرة بالتاريخ ، حيث عبر عن: 2ط = 6.283185.7179865

ثانيا : في مجال الجبر:

أول كتاب عرف في الجبر هو كتاب الخوارزمي : الجبر والمقابلة ، والذي صنف به المعادلات كما في الشكل المقابل .

وقد ذكر الخوارزمي بأن الجبر يقوم على ثلاث ضروب هي : جذور وأموال وعدد .

المال يقابل س2 ، والجذر أسماه شيئا ، وميز العدد بالشيء والمال بتسميته دراهم ، حيث قال مال وجذر يعادل درهمين .

وعند جبر المعادلة يقوم بإزالة الحدود السالبة ، وعند المقابلة يقوم بحذف الحدود المتشابهة من الطرفين .

كما توصل العرب إلى حل معادلات من قوى أعلى على الصورة :

م س2ن + ب س ن = جـ

وقد قدم العرب حلولا لمعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة واكتشفو النظرية التي تقول :

مجموع مكعبين لايكون عددا مكعبا ، وهذه هي أساس نظرية فيرما الشهيرة :

أ ن + ب ن = جـ ن التي لايمكن حلها عند ن>2

ثالثا : في مجال الهندسة وحساب المثلثات :
لقد ترجم العرب كتاب أصول اقليدس ، وزادوا عليه ، حيث قدم ابن الهيثم نظريات ومسائل منها "كيف ترسم مستقيمين من نقطتين مفروضتين داخل دائرة معلومة إلى أي نقطة مفروضة على محيطها بحيث يصنعان مع المماس المرسوم من تلك النقطة زاويتين متساويتين " .

كما قدم البيروني برهانا لمساحة المثلث بدلالة أضلاعه .كما أن الغرب عرفوا هندسة إقليدس عن طريق العرب .

ومن مآثر العرب في حساب المثلثات هو استخدامهم النسب المثلثية الست حيث كشف البتاني العلاقة:

جتاأ =جتاب جتاجـ + جاب جاجـ جتاأ ، الخاصة بالمثلث الكروي المائل حيث أن أ ، ب ، جـ تمثل أضلاع المثلث ، أ زاوية أ بالمثلث.

واكتشف جابر بن الأفلح العلاقة : جتاب = جتاب جاأ ، الخاصة بالمثلث الكروي القائم الزاوية في جـ .

كما اكتشف التباني قانون إيجاد ارتفاع الشمس :

س = أجا (90 - أ) \ جاأ

وقد اكتشف العرب العلاقات بين الجيب والمماس والقاطع ونظائرهما ، ومعرفة القاعدة الأساسية لمساحة المثلثات الكروية وعملوا الجداول الرياضية للمماس والقاطع وقاطع التمام .

وقد حل القباني المعادلة جاس\جتاس =1 ، حيث توصل إلى أن :

جاس = س \ (جذر س2 + 1) .

وتوصل ابن يونس إلى القانون :

جتاس جتاص =1\2 جتا(س+ص) + 1\2 جتا(س - ص) .
ــــــــــــــــــ

بتول فهد

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Empty رد: الرياضيات قديـ ـ ـمـاً عند العرب

مُساهمة  نورة عبدالعزيز الجمعة ديسمبر 10, 2010 11:30 am


يع‘ـطيك الع‘ـآفية على الفآئدة ~
تسلم يمنآك Very Happy

دمتي Embarassed

نورة عبدالعزيز
Admin

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

https://vv2-math.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Empty رد: الرياضيات قديـ ـ ـمـاً عند العرب

مُساهمة  مبخوتة الصيعري الجمعة ديسمبر 10, 2010 12:10 pm

مشكورة على طرحك الرائع

مبخوتة الصيعري

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرياضيات قديـ ـ  ـمـاً عند العرب Empty رد: الرياضيات قديـ ـ ـمـاً عند العرب

مُساهمة  بتول فهد الأحد ديسمبر 12, 2010 8:09 am

نــورهـ + مبخوتــه..
ولآ اروع من هالطله..
يعطيكم العـآفيه ع المرور العطر..

بتول فهد

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى